كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

مشاريع و برامج تنموية للبنك الاسلامي للتنمية في تونس

نشرت : 2018/03/09

استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد ظهر اليوم بدار الضيافة بقرطاج رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار. وأفاد رئيس المجموعة أنه أطلع رئيس الحكومة على أهم البرامج واللقاءات التي أجراها مع سامي المسؤولين في إطار زيارته إلى تونس وكذلك الاجتماع السنوي الثالث والأربعين لمجلس محافظي البنك الذي سيعقد في تونس مطلع الشهر القادم وجملة المشاريع التنموية التي يعتزم البنك إنجازها في تونس.

وأبرز بندر حجار أن اللقاء أستعرض أهم الزيارات الميدانية لرئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تونس ومنها زيارة مصنع عجين الحلفاء بالقصرين مبرزا أن البنك وقع اتفاقية مع الجانب التونسي قدّم بموجبها تمويلا لإجراء دراسة شاملة لإنشاء مصنع جديد في موقع جديد ونقل المصنع الحالي من المنطقة الموجود بها حاليا.

كما أطلع رئيس البنك الإسلامي للتنمية رئيس الحكومة على برامج البنك في مجال الاستفادة من نبات الحلفاء في استخدامات أخرى ودراسة إمكانية إنجاز مصانع في الغرض بالتواصل مع مراكز أبحاث مختصة يموّلها البنك.

كما أشار رئيس المجموعة إلى عدد من البرامج والمشاريع التنموية التي ينجزها البنك الإسلامي للتنمية في تونس ومنها خاصة تمويل 6 محطات للكهرباء بما يقدر بـ 765 مليون دولار، انتهت اشغال 4 منها و2 بصدد الإنجاز.، فضلا عن مشاريع السدود والمياه.

وأوضح رئيس البنك الإسلامي للتنمية أن المجموعة أنشأت صندوق العلوم والتقنية والابتكار بمبلغ يقدر بـ 500 مليون دولار وانشاء منصة مختصة في هذا المجال مبرزا أن البنك بصدد دراسة آليات استفادة الطلبة والمستثمرين التونسيين منها. وأضاف بندر حجار أنه أطلع رئيس الحكومة على أهمية توقيع اتفاقية لإنشاء مستشفى في مدينة تالة خلال الاجتماع السنوي للمحافظين في تونس بتكلفة تقدر بـ 40 مليون دولار، إضافة إلى التوقيع قريبا عن اتفاقية "الشراكة القـُطرية" بين تونس والبنك لتمويل عدد من المشاريع مثمـّنا في الأثناء أهمية سنّ قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص واستعداد البنك الإسلامي للتنمية للعمل في هذا الإطار ومزيد تشجيع استثماراته في تونس