التنظيم    الإدارة العامة للإصلاحات والدراسات المستقبلية الإدارية

الإدارة العامة للإصلاحات  والدراسات المستقبلية الإدارية


تكلف الإدارة العامة للإصلاحات والدراسات المستقبلية الإدارية بالخصوص:‏ ‏

  • بتطبيق سياسة اللامحورية واللامركزية الإدارية الرامية إلى تقريب المصالح العمومية من المواطنين،‏
  •  بالإصلاحات والتبسيطات المتعلقة بالأساليب والإجراءات الإدارية وبتحسين قبول وإرشاد المواطنين وبصفة ‏عامة القيام أو الإشراف على كل المبادرات الرامية إلى تحسين نوعية العلاقة القائمة بين المصالح العمومية ‏ومستعمليها،‏
  • بالسهر على إعداد وتطبيق البرامج السنوية للإصلاحات والتبسيطات الإدارية في مختلف المصالح العمومية،
  • بتنسيق ومتابعة أعمال اللجان الوزارية والجهوية للإصلاح الإداري وخلايا التنظيم والأساليب والإعلامية،‏ 
  • بدراسة الطرق الجديدة للتصرف الإداري والمالي والوسائل التكنولوجية الإدارية العصرية قصد إدخالها في ‏المصالح العمومية والسهر على الاستعمال المحكم للإعلامية والمكتبية في المصالح الإدارية، ‏
  • بالعلاقات مع المركز الوطني للإعلامية،‏ 
  • بإجراء كل الدراسات والأبحاث المستقبلية الرامية إلى تحسين تنظيم وسير المصالح العمومية للزيادة من جدواها ‏ومردودها وإنتاجيتها والحد من تكاليفها،‏

في مجال الإدارة الإلكترونية ‏

  • التنسيق بين الهياكل المعنية بصفة مباشرة بمشاريع الإدارة الإلكترونية والهياكل المساندة لها، 
  • متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات المتعلقة ببرنامج الإدارة الإلكترونية،‏
  • متابعة إنجاز مشاريع الإدارة الإلكترونية بناء على ما توفره الهياكل العمومية من معطيات وتقارير، 
  • ربط الصلة مع منسقي برنامج الإدارة الإلكترونية بمختلف الوزارات والتنسيق معهم بخصوص مشاريع الإدارة ‏الإلكترونية، 
  • تقديم مقترحات إلى اللجنة الفنية للإدارة الاتصالية بخصوص الجوانب الإدارية والقانونية والتقنية المطروحة من ‏خلال متابعة مشاريع الإدارة الإلكترونية وكذلك الإشكاليات المعترضة،‏
  • متابعة مشاريع التعاون الدولي المدرجة في إطار برنامج الإدارة الإلكترونية، 
  • تأمين أشغال الكتابة القارة للجنة الوزارية للإدارة الاتصالية واللجنة الفنية للإدارة الاتصالية ودراسة المسائل ‏المعروضة على كل من اللجنتين قبل ادراجها بجدول أعمالها.‏

في مجال الاستشراف واليقظة الإدارية 

  • رصد التجارب الإدارية الناجحة في المجالات التي تحظى بأولوية في إطار برنامج الإصلاح والتحديث ‏الإداري، 
  • القيام بدراسات استشرافية تستهدف تطوير أداء الهياكل الإدارية، ‏- تحليل المؤشرات والمعطيات المقارنة حول التنمية الإدارية، ‏
  • العمل على توظيف فرص استفادة الهياكل الإدارية من التجارب الأجنبية وذلك في إطار أولويات التنمية ‏الإدارية،

في مجال جودة الخدمات الإدارية 

  •  وضع إطار مرجعي وطني لإرساء نظام جودة الخدمات الإدارية ومتابعة تنفيذه، 
  •  إعداد مؤشرات وطنية لتحسين جودة الخدمات الإدارية ومتابعة تطورها،‏
  •  التنسيق بين برامج الجودة بالمصالح الإدارية العمومية ومتابعة برامج التكوين في مجال الجودة، 
  •  التعريف بالمبادرات الناجحة في ميدان الجودة،
  •  تجميع المعلومات المتعلقة ببرنامج الجودة وإعداد تقارير متابعة دورية، 
  •  متابعة مشاريع التعاون الدولي المدرجة في إطار تحسين جودة الخدمات الإدارية، 
  •  القيام بدراسات مقارنة في مجال جودة الخدمات الإدارية بما يسمح بتحسين تموقع تونس.‏

تشتمل الإدارة العامة للإصلاحات والدراسات المستقبلية الإدارية على :‏ ‏

  •  مكتب تبسيطات الأساليب والإجراءات الإدارية،‏
  •  مكتب الإعلامية والمكتبية، 
  •  مكتب الأبحاث المستقبلية الإدارية،‏
  •  وحدة الإدارة الإلكترونية،‏
  • وحدة جودة الخدمات الإدارية، 
  • وحدة الاستشراف واليقظة الإدارية،

تتكون كل من الوحدات والمكاتب المشار إليها أعلاه من فريق أو عدة فرق عملية، متعددة الاختصاصات تشتمل ‏على إطارات سامية يمكن أن تسند إليهم احدى الخطط الوظيفية المنصوص عليها بالتراتيب الجاري بها العمل.‏